الموقع الرسمى لمعهد عزب القصر الأزهرى
الموقع الرسمى لمعهد عزب القصر الأزهرى
الموقع الرسمى لمعهد عزب القصر الأزهرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى عبارة عن بوابة معهد عزب القصر الازهرى الالكترونية والتى تعتبر بمثابة المنبر الدعوى للمعهد والذى من خلالها نحاول أن نوظف جهودنا فى حدمة دين الله عزوجل وخدمة العملية التعليمية حتى نستطيع أن نقدم تعليم عالى الجودة يليق بمستوى الطالب الأزهرى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتقدم ادارة : الموقع الرسمى لمعهد عزب القصر الأزهرى بأسمى آيات التهانى والتبريكات الى أسرة المعهد بمراحله الثلاثة بمناسبة انشاء هذا الموقع وتدعوهم الى المشاركة الفعالةلاثراء الموقع بكل ما هو جديد وشيق وثمين . مع تحيات ادارة الموقع

 

 قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samir el bekkaye




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/12/2014

قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم Empty
مُساهمةموضوع: قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم   قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 10:48 pm

الإدريسي في قاعة روجر الثاني مع حشد من الوجهاء والأمراء وهو يقوم بشرح كروية الأرض.

البيروني

ابن سينا

الطبري
قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم في مختلف المجالات على فترات متعاقبة من الزمن، كل على حسب اهتماماته سواء كانت علمية تطبيقية أو دينية أو لغوية أو فلسفية أو اجتماعية. فقد قدم ابن سينا كتاب القانون في الطب الذي أضحى مرجعاً أساسياً في الطب لفترات طويلة، كما أن ابن خلدون هو أول من تكلم عن علم العمران، ويعتبر بذلك مؤسس علم الاجتماع الحديث.[1] أما ابن الهيثم فيعتبر المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي.[2][3][4][5] كما عرض الخوارزمي في كتابه (حساب الجبر والمقابلة) أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية، ويعتبر مؤسس علم الجبر. كما برز الإدريسي في الجغرافيا ورسم الخرائط، وقد برز غيرهم الكثير اللذين تمت ترجمة مؤلفاتهم إلى اللاتينية واللغات الأجنبية الأخرى. وقد كان هنالك من هم رعاة للعلم والعلماء من الخلفاء منهم هارون الرشيد وأبو العباس عبد الله المأمون واللذي يعد نفسه عالماً والمعتصم بالله والمتوكل على الله والحاكم بأمر الله، وغيرهم من اللذين عملوا على دعم العلماء في علومهم. وهنا قائمة لأبرز علماء المسلمين مصنفة حسب تخصصاتهم ويتبعها ترتيب حسب زمانهم.
محمد بن جرير الطبري[عدل]
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هذه المقالة عن محمد بن جرير الطبري؛ إن كنت تبحث عن عناوين مشابهة، فانظر الطبري (توضيح).

محمد بن جرير الطبري

الإمام الطبري، أبو جعفر، إمام المؤرخين، إمام المفسرين، الإمام المجدد.
الولادة سنة 224 هـ / 838م.[1]
آمل، طبرستان، بلاد فارس
الوفاة 26 من شوال سنة 310 هـ / 923م
بغداد
مبجل(ة) في الإسلام: أهل السنة والجماعة[2]
محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الشهير بالإمام أبو جعفر الطبري، (224 هـ - 310 هـ - 839 - 923م)، إمام من أئمة المسلمين المشهورين. مؤرخ ومُفسر وفقيه مسلم صاحب أكبر كتابين في التفسير والتاريخ. وكان مجتهداً في أحكام الدين لا يقلد أحداً، بل قلده بعض الناس وعملوا بأقواله وآرائه. يعتبر أكبر علماء الإسلام تأليفًا وتصنيفًا.[3][4]
مولده ونشأته[عدل]
وُلِد الطبري في طبرستان في مدينة آمل,[5] عام 224 هـ, نشأ الطبري بآمل، وتربى في أحضان والده وغمره برعايته، وتفرس فيه النباهة والذكاء والرغبة في العلم فتولى العناية به ووجَّهه منذ الطفولة إلى حفظ القرآن الكريم، كما هي عادة المسلمين في مناهج التربية الإسلامية، وخاصةً أن والده رأى رؤيا تفاءل بها خيرًا عند تأويلها. فقد رأى أبوه رؤيا في منامه أن ابنه واقف بين يدي الرسول ومعه مخلاة مملوءة بالأحجار، وهو يرمي بين يدي رسول الله ، وقصَّ الأب على مُعَبِّرٍ رؤياه فقال له: "إن ابنك إن كبر نصح في دينه، وذبَّ عن شريعة ربه". ويظهر أن الوالد أخبر ولده بهذه الرؤيا وقصها عليه عدة مرات؛ فكانت حافزًا له على طلب العلم والجد والاجتهاد فيه والاستزادة من معينه، والانكباب على تحصيله ثم العمل به، والتأليف فيه؛ ليدافع عن الحق والدين.[6] وظهرت على الطبري في طفولته سمات النبوغ الفكري، وبدت عليه مخايل التفتح الحاد والذكاء الخارق والعقل المتقد، والملكات الممتازة، وأدرك والده ذلك فعمل على تنميتها وحرص على الإفادة والاستفادة منها؛ فوجَّهه إلى العلماء ومعاهد الدراسة، وساعده على استغلال كل هذه الطاقات دون أن يشغله بشيء من شئون الحياة ومطالبها، وخصص له المال للإنفاق على العلم والتعلم، وسرعان ما حقق الطبري أحلام والده، وزاد له في آماله وطموحه.وقد حرص والده على إعانته على طلب العلم منذ صباه، ودفعه إلى تحصيله، فما كاد الصبي الصغير يبلغ السن التي تؤهله للتعليم، حتى قدمه والده إلى علماء آمل، وشاهدته دروب المدينة ذاهبًا آيبًا يتأبط دواته وقرطاسه. وسرعان ما تفتح عقله، وبدت عليه مخايل النبوغ والاجتهاد، حتى قال عن نفسه: "حفظت القرآن ولي سبع سنين، وصليت بالناس وأنا ابن ثماني سنين، وكتبت الحديث وأنا في التاسعة".[7]
النبوغ والذكاء[عدل]
كان الطبري موهوب الغرائز، وقد كان ذو ذكاء خارق، وعقل متقد، وذهن حاد، وحافظة نادرة، وهذا ما لاحظه فيه والده، فحرص على توجيهه إلى طلب العلم وهو صبي صغير، وخصص له موارد أرضه لينفقها على دراسته وسفره وتفرغه للعلم. ومما يدل على هذا الذكاء أنه رحمه الله حفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وصلى بالناس وهو ابن ثماني سنين، وكتب الحديث وهو ابن تسع سنين.[8]
حفظ الطبري[عدل]

نسخة تاريخ الطبري المترجمة إلى الفارسية بواسطة البلعمي التي تعود للقرن الثامن الهجري.
كان الطبري يتمتع بحافظة نادرة، ويجمع عدة علوم، ويحفظ موضوعاتها وأدلتها وشواهدها، وإن كُتُبه التي وصلتنا لأكبر دليل على ذلك، حتى قال عنه أبو الحسن سري بن المغلس: "والله إني لأظن أبا جعفر الطبري قد نسي مما حفظ إلى أن مات ما حفظه فلان طول عمره.[9]
ورع الطبري وزهده[عدل]
كان الطبري على جانبٍ كبير من الورع والزهد والحذر من الحرام، والبُعد عن مواطن الشُّبَه، واجتناب محارم الله تعالى، والخوف منه، والاقتصار في المعيشة على ما يَرِدُهُ من ريع أرضه وبستانه الذي خلَّفه له والده.[10] قال ابن كثير: "وكان من العبادة والزهادة والورع والقيام في الحق لا تأخذه في ذلك لومة لائم،... وكان من كبار الصالحين".[11]وكان الطبري زاهدًا في الدنيا، غير مكترث بمتاعها ومفاتنها، وكان يكتفي بقليل القليل أثناء طلبه للعلم، وبما يقوم به أوده، ويمتنع عن قبول عطايا الملوك والحكام والأمراء.[12]
عفة الطبري وإباؤه[عدل]
كان الطبري عفيف اللسان، يحفظه عن كل إيذاء، وكان متوقفًا عن الأخلاق التي لا تليق بأهل العلم ولا يؤثرها إلى أن مات، ولما كان يناظر مرة داود بن علي الظاهري في مسألة، فوقف الكلام على داود، فشق ذلك على أصحابه، فقام رجل منهم، وتكلم بكلمة مَضَّة وموجعة لأبي جعفر، فأعرض عنه، ولم يرد عليه، وترفَّع عن جوابه، وقام من المجلس، وصنَّف كتابًا في هذه المسألة والمناظرة.[13] وكان الطبري عفيف النفس أكثر من ذلك، فهو مع زهده لا يسأل أحدًا، مهما ضاقت به النوائب، ويعفُّ عن أموال الناس، ويترفع عن العطايا.[14]
تواضع الطبري وعفوه[عدل]
كان الطبري شديد التواضع لأصحابه وزواره وطلابه، دون أن يتكبر بمكانته، أو يتعالى بعلمه، أو يتعاظم على غيره، فكان يُدعى إلى الدعوة فيمضي إليها، ويُسأل في الوليمة فيجيب إليها.[15] وكان لا يحمل الحقد والضغينة لأحد، وله نفس راضية، يتجاوز عمن أخطأ في حقه، ويعفو عمن أساء إليه.[16] وكان محمد بن داود الظاهري قد اتهم الطبري بالأباطيل، وشنَّع عليه، وأخذ بالرد عليه؛ لأن الطبري ناظر والده، وفنَّد حججه، وردَّ آراءه، فلما التقى الطبري مع محمد بن داود تجاوز عن كل ذلك، وأثنى على علم أبيه، حتى وقف الولد عن تجاوز الحد، وإشاعة التهم على الطبري.[17] ومع كل هذا التواضع، وسماحة النفس، والعفو والصفح، كان الطبري لا يسكت على باطل، ولا يمالئ في حق، ولا يساوم في عقيدة أو مبدأ؛ فكان يقول الحق، ولا تأخذه في الله لومة لائم، ثابت الجنان، شجاع القلب، جريئًا في إعلان الصواب مهما لحق به من أذى الجهال، ومضايقة الحساد، وتخرصات الحاقدين.[18]
محنته[عدل]

النسخة الأولى المترجمة إلى اللغة الفارسية لكتاب تفسير الطبري وتعود للعام 606 هجري.
تعرض الطبري لمحنة شديدة في أواخر حياته بسبب التعصب المذهبي، فلقد وقعت ضغائن ومشاحنات بين ابن جرير الطبري ورأس الحنابلة في بغداد أبي بكر بن داود أفضت إلى اضطهاد الحنابلة لابن جرير، وكان المذهب الحنبلي في هذه الفترة هو المسيطر على العراق عامةً وبغدادَ خاصةً، وتعصب العوامّ على ابن جرير ورموه بالتشيّع وغالوا في ذلك. حتى منعوا الناس من الاجتماع به، وظل ابن جرير محاصرًا في بيته حتى تُوفّي.
المجدد الثالث للأمة[عدل]
يرى البعض أن ابن جرير الطبري هو المجدد الثالث للأمة مصداقاً لقول رسول الله ((إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)).
تلامذته[عدل]
كان الطبري أحد أبرز العلّامات في عصره، وقد حضر مجالسه العديد من أبرز علماء عصره وتتلمذوا على يده، ومن هؤلاء أحمد بن كامل القاضي، ومحمد بن عبد الله الشافعي، ومخلد بن جعفر، وأحمد بن عبد الله بن الحسين الجُبْني الكبائي، وأحمد بن موسى بن العباس التميمي، وعبد الله بن أحمد الفرغاني، وعبد الواحد بن عمر بن محمد أبو طاهر البغدادي البزاز، ومحمد بن أحمد بن عمر أبو بكر الضرير الرملي، ومحمد بن محمد بن فيروز، وخلق كثير غيرهم.[19]
أهم كتبه[عدل]

مخطوطة تعود للقرن الثامن الهجري لتاريخ الطبري المترجمة للغة الفارسية بواسطة البلعمي.
تفسير الطبري—المسمى بجامع البيان عن تأويل آي القرآن.
تاريخ الطبري (تأريخ الأمم والملوك).
كتاب آداب النفس الجيدة والأخلاق النفيسة.
اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام.
صريح السنة (يوضح فيه مذهبه وعقيدته).
الفصل بين القراءات.
آداب القضاة.
آداب النفوس.
آداب المناسك.
تهذيب الآثار
فضائل أبي بكر وعمر ما.
ذيل المذيل.
ثناء العلماء عليه[عدل]
قال عنه الإمام النووي: أجمعت الأمة على أنه لم يصنف مثل الطبري.[20]
قال عنه ياقوت الحموي: "أبو جعفر الطبري المحدِّث، الفقيه، المقرئ، المؤرِّخ، المعروف، المشهور.[21]
قال عنه الخطيب البغدادي: "كان أحد أئمة العلماء، يُحكم بقوله، ويُرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله، وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره، وكان حافظًا لكتاب الله، عارفًا بالقراءات كلها، بصيرًا بالمعاني، فقيهًا في أحكام القرآن، عالمًا بالسنن وطرقها: صحيحها وسقيمها، وناسخها ومنسوخها، عارفًا بأقوال الصحابة والتابعين ومن بعدهم قل أن ترى العيون مثله...، عارفًا بأيام الناس وأخبارهم.[22][23]
قال عنه أحمد ابن خلكان:العلم المجتهد عالم العصر صاحب التصانيف البديعة كان ثقة صادقا حافظا رأسا في التفسير إماما في الفقه والإجماع والاختلاف علامة في التاريخ وأيام الناس عارفا بالقراءات وباللغة وغير ذلك.[24]
قال ابن الأثير: أبو جعفر أوثق من نقل التاريخ وفي تفسيره ما يدل على علم غزير وتحقيق وكان مجتهدًا في أحكام الدين لا يقلد أحدًا بل قلده بعض الناس وعملوا بأقواله وآرائه وكان أسمر، أعين، نحيف الجسم، فصيحًا.[25]
قال الذهبي: "الإمام الجليل، المفسر أبو جعفر، صاحب التصانيف الباهرة... من كبار أئمة الإسلام المعتمدين. كان ثقة حافظًا صادقًا، رأسًا في التفسير، إمامًا في الفقه والإجماع والاختلاف، عَلاَّمةً في التاريخ وأيام الناس، عارفًا بالقراءات واللغة، وغير ذلك. وفي موضع اخر قال: الطبري له كتاب التفسير، لم يصنف أحد مثله".[26]
قال عنه القفطي: ""العالم الكامل، الفقيه، المقرئ، النحوي، اللغوي، الحافظ، الإخباري، جامع العلوم، لم يُرَ في فنونه مثله، وصنف التصانيف الكبار،[27] منها تفسير القرآن الذي لم يُرَ أكبر منه، ولا أكثر فوائد".[27]
قال ابن خزيمة: "ما أعلم على الأرض أعلم من محمد بن جرير".[28][29]
قال عنه ابن تغري بردي: "وهو أحد أئمة العلم، يُحكم بقوله، ويُرجع إلى رأيه، وكان متفننًا في علوم كثيرة، وكان واحد عصره".[30]
قال ابن تيمية: وأما التفاسير التي في أيدي الناس فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري, فإنه يذكر مقالات السلف, بالأسانيد الثابتة, وليس فيه بدعة, ولا ينقل عن المتهمين.[31]
قال السيوطي: " الإمام أبو جعفر، رأس المفسرين على الإطلاق، أحد الائمة، جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره، فكان حافظاً لكتاب الله، بصيراً بالمعاني، فقيهاً في أحكام القرآن، عالماً بالسنن وطرقها، صحيحها وسقيمها، ناسخها ومنسوخها، عالماً بأحوال الصحابة والتابعين، بصيراً بأيام الناس وأخبارهم.[32] وفي كتاب اخر قال: الطبري وكتابه أجلُّ التفاسير وأعظمها... فإنه يتعرض لتوجيه الأقوال وترجيح بعضها على بعض، والإعراب والاستنباط، فهو يفوقها بذلك".[33][34]
وفاته[عدل]
توفي الطبري وقت المغرب عشية يوم الأحد 26 من شهر شوال سنة 310 هـ، الموافقة لسنة 923م كما نصّت المصادر التاريخيّة,[35] وعاش الطبري راهبًا في محراب العلم والعمل حتى جاءته الوفاة. قال ابن كثير: توفي الطبري عن عمر ناهز الثمانين بخمس سنين، وفي شعر رأسه ولحيته سواد كثير، ودفن في داره لان بعض عوام الحنابلة ورعاعهم منعوا دفنه نهارا ونسبوه إلى الرفض، ومن الجلهة من رماه بالالحاد، وحاشاه من ذلك كله. بل كان أحد أئمة الإسلام علما وعملا بكتاب الله وسنة رسوله، وإنما تقلدوا ذلك عن أبي بكر محمد بن داود الظاهري، حيث كان يتكلم فيه ويرميه بالعظائم وبالرفض.[36] قال الخطيب البغدادي وابن عساكر: "اجتمع في جنازتة من لا يحصيهم عددًا إلا الله، وصُلِّي على قبره عدة شهور ليلاً ونهارًا،[37]ودُفِن في أضحى النهار من يوم الاثنين غد ذلك اليوم في داره الكائنة برحبة يعقوب ببغداد.[38]ورثاه خلق كثير من أهل الدين والأدب".[39]
وعندما سمع أبو بكر بن دريد بوفاته رثاه بقصيدة أولها:

لن تستطيع لأمر الله تعقيبا فاستنجد الصبر أو فاتبع الخوبا
وكذلك عندما سمع أبو سعيد ابن الأعرابي بوفاته رثاه بأبيات منها:

قام ناعي العلوم اجمع لما قام ناعي محمد بن جرير

الطبري
مقالة مفصلة: الطبري (مسلسل)
في عام 1987، أنتج اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري أول مسلسل تلفزيوني يعرض حياة الطبري تحت اسم "الإمام الطبري" من إخراج مجدي أبو عميرة وبطولة عزت العلايلى (الامام الطبري), وأمينة رزق وسمية الألفي وليلى فوزي وعمر الحريري، وبلغت عدد حلقات المسلسل 28 حلقة، عرض لأول مرة على تلفزيون القناة الأولى المصرية، ومن ثم عرض على القنوات العربية.
مراجع[عدل]
^ الوافي بالوفيات - الصفدي - ج ٢ - الصفحة ٢١٢.
^ موقع التوحيد، تراجم التوحيد: الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري
^ الأعلام - خير الدين الزركلي - ج ٦ - الصفحة ٦٩.
^ محمد بن جرير‌ الطبري إسلام ويب ولوج 16-09-2008
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 48.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 49. د/ محمد الزحيلي: الإمام الطبري ص31.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 49.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 49. د/ محمد الزحيلي: الإمام الطبري ص61، 62.
^ معجم الأدباء: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب.
^ تاج الدين السبكي: طبقات الشافعية الكبرى 3/ 125.
^ البداية والنهاية - ابن كثير - ج ١١ - الصفحة ١٦٦.
^ د/ محمد الزحيلي: الإمام الطبري ص68.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 78، 79.
^ د/ محمد الزحيلي: الإمام الطبري ص71.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 89.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء , مرجع سابق.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء , مرجع سابق. ابن كثير: البداية والنهاية 11/ 146.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 85، 86. د/ محمد الزحيلي: الإمام الطبري ص76.
^ الخطيب البغدادي: تاريخ بغدد 2/ 548. ابن الجزري: غاية النهاية في طبقات القراء 1/ 72.
^ الإمام النووي: تهذيب الأسماء واللغات 1/ 78.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 40.
^ تذكرة الحفاظ - الذهبي - ج ٢ - الصفحة ٧١١.
^ الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد 2/ 550.
^ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - ابن خلكان - ج ٤ - الصفحة ١٩١.
^ ابن جَرِير الطَّبري مكتبة العرب
^ سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج ١٤ - الصفحة ٢٦٧.
^ تعدى إلى الأعلى ل: أ ب القفطي: إنباه الرواة 3/ 89.
^ الوافي بالوفيات - الصفدي - ج ٢ - الصفحة ٢١٣.
^ الذهبي: العبر في خبر من غبر 1/ 460.
^ ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 3/ 205.
^ مجموع فتاوى ابن تيمية - تقي الدين ابن تيمية - ج 13 الصفحة: 385 - مجمع الملك فهد سنة النشر: 1416هـ/1995م .
^ طبقات المفسرين - جلال الدين السيوطي - الصفحة ٨٢.
^ في علوم القرآن - السيوطي - ج ٢ - الصفحة ٥٠٠.
^ السيوطي: الإتقان في علوم القرآن 2/ 190.
^ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - ابن خلكان - ج ٤ - الصفحة ١٩٢.
^ البداية والنهاية - ابن كثير - ج ١١ - الصفحة ١٦٧.
^ تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ٥٢ - الصفحة ٢٠٥.
^ ياقوت الحموي: معجم الأدباء 18/ 40. القفطي: إنباه الرواة 3/ 90. تاج الدين السبكي: طبقات الشافعية الكبرى 3/ 126. ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/ 332.
^ تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي - ج ٢ - الصفحة ١٦٤.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لمعهد عزب القصر الأزهرى :: المنتدى العام :: التاريخ والسير-
انتقل الى: